Home

لئن منيت بنا عن غب معركة

الإعراب: لئن اللام موطئة للقسم، أي: والله لئن - إن: شرطية منيت منى: فعل ماض مبنى للمجهول فعل الشرط، وتاء المخاطب نائب فاعل بنا جار ومجرور متعلق بمنيت عن غب جار ومجرور متعلق بمنيت أيضا، وغب مضاف و معركة مضاف إليه لا نافية تلفنا تلف: فعل مضارع جواب الشرط، مجزوم.

شرح ابن عقيل - ابن عقيل الهمداني - ج ٢ - الصفحة ٣٨

لَئِنْ مُنِيْتَ بِنَا عَنْ غِبِّ مَعْرَكَةٍ لاَ تُلْفِنَا عَنْ دِمَاءِ القَوْمِ نَنْتَفِلُ مفاعلن - فعلن - مستفعلن - فعلن مستفعلن - فاعلن - مستفعلن - فعلن (البسيط لئن قتلتم عميداً لم يكن صدداً لنقتلن مثله منكم فنمتثل. لئن منيت بنا عن غب معركةٍ. لا تلفنا عن دماء القوم ننتقل. لئنْ قتلتمْ عميداً لمْ يكنْ صدداً لنقتلنْ مثلهُ منكمْ فنمتثلُ لَئِنْ مُنِيتَ بِنَا عَنْ غِبّ مَعرَكَة: لمْ تُلْفِنَا مِنْ دِمَاءِ القَوْمِ نَنْتَفِلُ: نحنُ الفوارسُ يومَ الحنو ضاحية

لئن منيت بنا عن غبّ معركة لا تلفنا عن دماء القوم ننتف

وأنشد بعده: لئن منيت بنا عن غب معركة وتقدم شرحه قريبا. ((الشاهد السادس والثلاثون بعد التسعمائة)) الطويل * فإن يك من جن لأبرح طارقا * وإن يك إنسا ما كها الإنس تفعل * على أن أداة الشرط إذا لم يكن لها. لئن منيتَ بنا عن غبّ معركةٍ. لَئِن قَتَلتُم عَميداً لَم يَكُن صَدَداً لَنَقتُلَن مِثلَهُ مِنكُم فَنَمتَثِلُ لَئِن مُنيتَ بِنا عَن غِبِّ مَعرَكَة ٩١٩ ـ لئن منيت بنا عن غبّ معركة. لا تلفنا عن دماء القوم ننتفل (٣

[٦١ - لئن منيت بنا عن غب معركة لا تلفنا من دماء القوم ننتفل] المفردات. منيت: ابتليت. غب: عاقبة، وعن بمعنى بعد، ويروى مكان غب (جد) ومعناه اجتهاد. معركة: أراد معركة حرب. لا تلفنا: لا تجدنا لئنْ قتلتمْ عميداً لمْ يكنْ صدداً لنقتلنْ مثلهُ منكمْ فنمتثلُ لَئِنْ مُنِيتَ بِنَا عَنْ غِبّ مَعرَكَة ٍ لمْ تُلْفِنَا مِنْ دِمَاءِ القَوْمِ نَنْتَفِلُ نحنُ الفوارسُ يومَ الحنو ضاحية لئنْ قَتَلْتُمْ عَمِيدًا لمْ يكنْ صَدَدًا * لَنَقْتُلَنْ مثلَهُ منكمْ فَنَمْتَثِلُ: 64: لَئِنْ مُنِيتَ بِنَا عَنْ غِبِّ مَعرَكَةٍ * لمْ تُلْفِنَا مِنْ دِمَاءِ القَوْمِ نَنْتَفِلُ: 6 لَئِنْ مُنِيتَ بِنَـا عَنْ غِـبّ مَعرَكَـةٍ=لَمْ تُلْفِنَـا مِنْ دِمَـاءِ القَـوْمِ نَنْتَفِـلُ نَحنُ الفَوَارِسُ يَـوْمَ الحِنـوِ ضَاحِيَـةً=جَنْبَيْ ( فُطَيمَةَ ) لاَ مِيـلٌ وَلاَ عُـزُل

بوابة الشعراء - الأعشى - معلقة الأعش

  1. لــئـن مـنـيـت بـنـا عـن غـب مـعـركـة لــم تــلـفـنا مـن دمــاء الــقــوم نـنـتـفـل نــحــن الــفــوارس يـوم الحنوِ ضاحي
  2. تـــغــري بـــنــا رهـــــط مــسـعـود وإخــوتــه لــئــن مــنـيـت بــنــا عــــن غــــب مــعـركـة
  3. لئن منيت بنا عن غب معركةٍ لا تلفنا عن دماء القوم ننتقل ويروى وننتقل أي ننتقي، ومنيت: ابتليت، والانتقال: الجحود. أي لم ننتقل من قتل قومك ولم نجحد، ويروى وإن مننت. لا تنتهون و لن ينهى ذوي شططٍ.
  4. لئنْ قتلتمْ عميداً لمْ يكنْ صدداً، لنقتلنْ مثلهُ منكمْ فنمتثلُ لَئِنْ مُنِيتَ بِنَا عَنْ غِبّ مَعرَكَة ٍ لمْ تُلْفِنَا مِنْ دِمَاءِ القَوْمِ نَنْتَفِلُ نحنُ الفوارسُ يومَ الحنو ضاحية
  5. 3104 - لئن منيت بنا عن غب معركة لا تلفنا من دماء القوم ننتفل . فأجاب الشرط مع تقدم لام التوطئة، وهو دليل للفراء ومن تبعه على ذلك. وفيه رد على البصريين، حيث يحتمون جواب القسم عند عدم تقدم ذي خبر
  6. لَئِنْ مُنِيتَ بِنَا عَنْ غِبّ مَعرَكَة: لمْ تُلْفِنَا مِنْ دِمَاءِ القَوْمِ نَنْتَفِلُ: نحنُ الفوارسُ يومَ الحنو ضاحية ً جنبيْ فطينةَ لا ميلٌ ولا عزلُ: قالوا الرُّكوبَ فَقُلنا تلْكَ

معلقة الأعشى - ويكيبيدي

  1. لَئِنْ مُنِيتَ بِنَا عَنْ غِبّ مَعرَكَة ٍ لمْ تُلْفِنَا مِنْ دِمَاءِ القَوْمِ نَنْتَفِلُ نحنُ الفوارسُ يومَ الحنو ضاحية ً جنبيْ فطينة َ لا ميلٌ ولا عزل
  2. ص51 - كتاب شرح الفارضي على ألفية ابن مالك - تنبيه - المكتبة الشامل
  3. لئِن مُنِيتَ بنا عن غِبِّ معركةٍ لا تُلْفِنا عن دماءِ القومِ ننتفلُ فلام (لئن) موطئة للقسم المحذوف والتقدير : واللهِ إنْ مُنيت ( إنْ ) شرطٌ وجوابه ( لا تلفِنا ) وهو مجزوم بحذف الياء من آخره

أبيات من ديوان الأعشى ودع هريرة إن الركب مرتحل و هل تطيق وداعاً أيها الرجل غراء فرعاء مصقولٌ عوارضها تمشي الهوينى كما يمشي الوجي الوحل كأن مشيته لئن قتلتم عميداً لم يكن صدداً لنقتلن مثلهُ منكم فنمتثلُ لئن منيتَ بنا عن غبّ معركةٍ لم تلفنا من دماءِ القومِ تنتفلُ. لئن منيت بنا عن غب معركة لا تلفنا عن دماء القوم ننتفل [ ) . [ : التالي السابق. الخدمات العلمية تفسير الأية ترجمة العلم عناوين الشجرة تخريج الحديث. معلقة الأعشى الاعشى الاكبر ( اعشى القيس )، اراد ان يلتحق بالاسلام فخدعه قومه حيث قالوا له: نعطيك مائة ناقة لكي تؤجل اسلامك الى السنة القادمة ، فوافق ، وبعد ستة اشهر توفي اي مات كافرا وذلك سنة 629م لَئِن قَتَلتُم عَميداً لَم يَكُن صَدَداً . لَنَقتُلَن مِثلَهُ مِنكُم فَنَمتَثِلُ. لَئِن مُنيتَ بِنا عَن غِبِّ مَعرَكَةٍ . لَم تُلفِنا مِن دِماءِ القَومِ نَنتَفِل

لَئِـنْ مُنِيـتَ بِنـا عَـنْ غِـبِّ مَعْرَكَةٍ لا تُلْفنــا عَـنْ دِمـاءِ القَـوْمِ نَنْتَفِـلُ . القول في تأويل قوله تعالى :. لئنْ قتلتمْ عميداً لمْ يكنْ صدداً، لنقتلنْ مثلهُ منكمْ فنمتثلُ لَئِنْ مُنِيتَ بِنَا عَنْ غِبّ مَعرَكَة ٍ لمْ تُلْفِنَا مِنْ دِمَاءِ القَوْمِ نَنْتَفِلُ. نحنُ الفوارسُ يومَ الحنو ضاحية لئنْ قتلتمْ عميداً لمْ يكنْ صدداً، لنقتلنْ مثلهُ منكمْ فنمتثلُ لَئِنْ مُنِيتَ بِنَا عَنْ غِبّ مَعرَكَة ٍ لمْ تُلْفِنَا مِنْ دِمَاءِ القَوْمِ نَنْتَفِلُ : نحنُ الفوارسُ يومَ الحنو ضاحية لئن قتلتم عميدا لم يكن صددا *** لنقتلن مثله منكم فنمتثل 64 لئن منيت بنا عن غب معركة *** لم تلفنا من دماء القوم ننتفل 65 نحن الفوارس يوم العين ضاحية *** جنبي فطيمة لا ميل ولا عزل.

شرح ابن عقيل ‌علي الفيه ابن مالك - ابن عقيل - مکتبة مدرسة

  1. لئن منيت بنا عن غب معركة لا تلفنا عن دماء القوم ننقل. وقوله: (102) ص397. لئن كان ما حدثته اليوم صادقاً أصم في نهار القيظ للشمس بادي
  2. قد كان في آل كهفٍ إن هم احتربوا: والجاشرية من يسعى وينتضل: لئن قتلتم عميدًا لم يكن صددًا: لنقتلن مثله منكم فنمتثل: لئن منيت بنا عن غب معركةٍ: لا تلفنا عن دماء القوم ننتقل: لا تنتهون ولن ينهى ذوي.
  3. قال الشاعر: لئن منيت بنا عن غب معركة *** لا تلفنا عن دماء القوم ننتقل الشاهد: (لا تلفنا) حيث اجتمع شرط وقسم وكان السابق هو القسم ولم يتقدم عليهما ذو خبر ومع ذلك كان الجواب للشرط وهذا قليل
  4. لَئِنْ قَتَلْتُمْ عَمِيـداً لَمْ يكُـنْ صَـدَداً لَنَقْتُلَـنْ مِثْـلَـهُ مِنكُـمْ فنَمتَثِـلُ . لَئِنْ مُنِيتَ بِنَـا عَنْ غِـبّ مَعرَكَـة
  5. لَئِنْ مُنِيتَ بِنَـا عَنْ غِـبّ مَعرَكَـةٍ = لَمْ تُلْفِنَـا مِنْ دِمَـاءِ القَـوْمِ نَنْتَفِـلُ نَحنُ الفَوَارِسُ يَـوْمَ الحِنـوِ ضَاحِيَـةً = جَنْبَيْ ( فُطَيمَةَ ) لاَ مِيـلٌ وَلاَ.
  6. لئنْ قتلتمْ عميداً لمْ يكنْ صدداً، لنقتلنْ مثلهُ منكمْ فنمتثلُ لَئِنْ مُنِيتَ بِنَا عَنْ غِبّ مَعرَكَة

ودع هريرة إن الركب مرتحل - الأعشى - الديوان - موسوعة الشعر

( قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن ) في الفصاحة والبلاغة . ( لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا ) معينا نزل ردا لقولهم ولو نشاء لقلنا مثل هذا تغري بنا رهط مسعودٍ و إخوته يوم للقاء فتردي ثم تعتزل لئن قتلتم عميداً لم يكن صدداً لنقتلن مثله منكم فنمتثل لئن منيت بنا عن غب معركةٍ لا تلفنا عن دماء القوم ننتقل. في فِتيَة ٍ كَسُيُوفِ الهِندِ قد عَلِمُوا لئنْ قتلتمْ عميداً لمْ يكنْ صدداً لنقتلنْ مثلهُ منكمْ فنمتثلُ لَئِنْ مُنِيتَ بِنَا عَنْ غِبّ مَعرَكَة ٍ.

الموسوعة الشاملة - تفسير الطبري جامع البيان ت شاك

قال الأعشى: لئن منُيتَ بنا عن غِبّ معركَة * لا تُلْفِنا من دماء القوم نَنتفل 102 ا وأنشدتنى امرأة عُقَيليّة فصيحة: لئن كان ما حُدّثته اليومَ صَادقاً * أصُمْ فى نهارِ القيظ للشمس باديَا وأَركبْ. لَئِـنْ مُنِيـتَ بِنـا عَـنْ غِـبِّ مَعْرَكَةٍ. لا تُلْفنــا عَـنْ دِمـاءِ القَـوْمِ نَنْتَفِـلُ (2)-----الهوامش قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا سورة الاسراء .آية 88 وَالْجِنّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا. يقولُ لا غائبٌ مالي ولا حِرِمُ واستشهدوا عليه بقولِ الأعشى: 310 - 4- لئِنْ مُنِيْتَ بنا عن غِبِّ معركةٍ لا تُلْفِنا مِنْ دماءِ القومِ نَنْتَفِلُ فأجاب الشرطَ مع تقدُّمِ لامِ التوطئة، وهو. تغري بنا رهط مسعودٍ وإخوته لئن قتلتم عميداً لم يكن صدداً لئن منيت بنا عن غب معركةٍ لا تلفنا عن دماء القوم ننتقل لا تنتهون ولن ينهى ذوي شطط

لئن قتلتم عميداً لم يكن صدداً لنقتلن مثله منكم فنمتثل لئن منيت بنا عن غب معركةٍ لا تلفنا عن دماء القوم ننتقل لا تنتهون و لن ينهى ذوي شططٍ كالطعن يذهب فيه الزيت و الفت لَئِنْ قَتَلْتم عَمِيداً لمْ يكُنْ صَدَداً، لنَقْتُلَنْ مِثْلَهُ مِنكُمْ فنَمتَثِلُ لَئِنْ مُنِيتَ بِنَا عَنْ غِبّ مَعرَكَة لئن منيت بنا عن غبّ معركة لا تلفِنا من دماء القوم ننتفل (2) مـوقف الطبري . تبنى قول الفراء في هذه المسألة ولم يشر إلى من قال به 0 (3) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ سبقت. لَئِن قَتَلتُم عَميداً لَم يَكُن صَدَداً. لَنَقتُلَن مِثلَهُ مِنكُم فَنَمتَثِلُ. لَئِن مُنيتَ بِنا عَن غِبِّ مَعرَكَةٍ. لَم تُلفِنا مِن دِماءِ القَومِ نَنتَفِل وقد جاء قليلا ترجيح الشرط على القسم عند اجتماعهما وتقدم القسم وإن لم يتقدم ذو خبر ومنه قوله لئن منيت بنا عن غب معركة لا تلفنا عن دماء القوم ننتفل فلام لئن موطئة لقسم محذوف والتقدير والله.

الموسوعة الشاملة - المقاصد النحوية في شرح شواهد شروح الألفي

  1. لَئِنْ مُنِيتَ بِنَا عَنْ غِبّ مَعرَكَةٍ : لَمْ تُلْفِنَا مِنْ دِمَاءِ القَوْمِ نَنْتَفِلُ : لا تَنْتَهُونَ وَلنْ يَنهَى ذَوِي شَطَطٍ
  2. قد كان في آل كهفٍ إن هم احتربوا و الجاشرية من يسعى و ينتضل لئن قتلتم عميداً لم يكن صدداً لنقتلن مثله منكم فنمتثل لئن منيت بنا عن غب معركةٍ لا تلفنا عن دماء القوم ننتق
  3. قد كان في آل كهفٍ إن هم احتربوا و الجاشرية من يسعى و ينتضل. لئن قتلتم عميداً لم يكن صدداً لنقتلن مثله منكم فنمتثل. لئن منيت بنا عن غب معركةٍ.
  4. تغري بنا رهط مسعودٍ وإخوته يوم للقاء فتردي ثم تعتزل لئن قتلتم عميداً لم يكن صدداً لنقتلن مثله منكم فنمتثل لئن منيت بنا عن غب معركةٍ لا تلفنا عن دماء القوم ننتقل.
  5. لَئِنْ مُنِـيتَ بِنا عَنْ غِبِّ مَعْرَكةٍ : لا تُلْفنا عَنْ دِماءِ القَوْمِ نَنْتَفِل

أعشى قيس - ويكيبيدي

  1. لئن مُنِيتَ بنا عن غِبِّ مَعْرَكةٍ‏.‏‏.‏‏. ‏ ‏‏لئن‏‏‏.‏ قال في شرح الكافية‏:‏ فتثبت المزية للشرط من ثلاثة أوجه‏:‏ وإن تَستغيثوا بنا إن تُذْعَرُوا تَجِدوا‏.‏‏.‏‏
  2. والعامل في «إذا» قوله (لَمَدِينُونَ) مع أنّ في أوله همزة الاستفهام ، و «إنّ» ، ولا يعمل في غير هذا الموضع ما بعدهما فيما قبلهما ، وذلك للغرض المذكور فيما تقدم ، فهو مثل قولك : أمّا يوم الجمعة.
  3. اجتماعُ الشرطِ والقسمِ ===== 1) إذا اجتمع شرط وقسم في جملة واحدة فالجواب للسابق منهما ويكون جواب الثاني محذوفاً لدلالة جواب الأول عليه..
  4. الاعشى- معلقة ودع هريرة ان الركب مرتحل. ميمون بن قيس بن جندل من بني قيس بن ثعلبة الوائلي، أبو بصير، المعروف بأعشى قيس، ويقال له أعشى بكر بن وائل والأعشى الكبير. من شعراء الطبقة الأولى في.

القول في تأويل قوله تعالى: ﴿إِلا رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ إِنَّ فَضْلَهُ كَانَ عَلَيْكَ كَبِيرًا (٨٧) ﴾ يقول عز

خَطَّـارَةٌ غِبَّ السُّرَى زَيَّافَـةٌ لَئِنْ مُنِيتَ بِنَـا عَنْ غِـبّ مَعرَكَـةٍ لَمْ تُلْفِنَـا مِنْ دِمَـاءِ القَـوْمِ نَنْتَفِـل لَئِنْ مُنِيتَ بنا عَنْ غِبِّ مَعركةٍ لا تُلْفِنا عَنْ دِماءِ القومِ ننتفِلُ فلا بدّ من امتلاك الشاعر الزائر بصمة خاصّة به، لكنْ في مستوى بصمة الأعشى قيس بأقلّ تقدير، لكي تستحقّ محاولته.

خزانة الأدب - البغدادي - ج ١١ - الصفحة ٣٦

وربما رجح بعد قسم * شرط بلا ذى خبر مقدم أي: وقد جاء قليلا ترجيح الشرط على القسم‎ عند اجتماعهما وتقدم القسم، وإن لم يتقدم ذو خبر، ومنه قوله: 346 - لئن منيت بنا عن‎ غب معركة * لا تلفنا عن دماء القوم. لئن قتلتم عميدا لم يكن صددا لئِن مُنِيت بِنا عن غِبّ معركة . له ما يزيد عن أربعين بحثا علميا في تخصصه وخمسة كتب وعدد كبير من المقالات في مجال الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية في فِتيَة ٍ كَسُيُوفِ الهِندِ قد عَلِمُوا أنْ لَيسَ يَدفعُ عن ذي الحيلة ِ الحِيَلُ لئنْ قتلتمْ عميداً لمْ يكنْ صدداً لنقتلنْ مثلهُ منكمْ فنمتثلُ لَئِنْ مُنِيتَ بِنَا عَنْ غِبّ مَعرَكَة.

قد كان في آل كهفٍ إن هم احتربوا *** و الجاشرية من يسعى و ينتضل لئن قتلتم عميداً لم يكن صدداً *** لنقتلن مثله منكم فنمتثل لئن منيت بنا عن غب معركةٍ *** لا تلفنا عن دماء القوم ننتق تفسير سورة الإسراء [ من الآية (86) إلى الآية (89) ] تفسير سورة الإسرا (جامع البيان في تفسير القرآن/ الطبري) Altafsir.com -تفسير ايآت القرآن الكريم (1-1-88-17) القرآن والتجوي

كلام عن الحب مميز جدا. • الحبيب ليس من يُبهرنا من اللّقاء الأول، بل من يتسلّل داخلنا دون أن نشعر وكأنّك فجأة تكتشف أنّه هو الهواء الذي تتنفّسه. • عندما يريدون قتلك يستعمرون قلبك ثمّ يرحلون. 346 لئن منيت بنا عن غب معركة. لا تلفنا عن دماء القوم ننتفل 346- لَئِنْ مُنِيتَ بِنَا عَنْ غِبِّ مَعْرَكَةٍ لاَ تُلْفِنَا عَنْ دِمَاءِ القَوْمِ نَنْتَفِلُ() فلامُ لَئِنْ موطِّئةٌ لقَسَمٍ محذوفٍ، والتقديرُ: والله لئن - وإِنْ شرطٌ وجوابُه (لا.

لئن منيت بنا عن غب معركة لا تلفنا عن دماء القوم ننتفل و4 قول الفرزدق: _____ 1 ع تقصد. 2 من الآية رقم 52 من سورة النور. 3 ع وك ولا يمنع. 4 ع وك وهـ ومنها قول لئِنْ بَلَّ لي أرْضِي بِلالٌ بِدَفْقَةٍ منَ الغَيثِ في يُمنى يدَيهِ انسِكابُها لئن منيتَ بنا عن غبّ معركةٍ لم تلفنا من دماءِ القومِ تنتفلُ. في رواية من نصب أحضر أي أن أحضر. (4/24) 346 - لئن منيت بنا عن غب معركة لا تلفنا عن دماء القوم ننتفل. لَئِنْ مُنِيتَ بِنَـا عَنْ غِـبّ مَعرَكَـةٍ لَمْ تُلْفِنَـا مِنْ دِمَـاءِ القَـوْمِ نَنْتَفِـلُ. ب- لئن منيت بنا عن غب معركة لا تلفنا عن دماء القوم ننتفل أعرب الشطر الأول من البيت السابق ، ثم بين الشاهد في البيت . _____ **امتحان الشهادة الثانوية الأزهرية لسنة 1418/1419هـ(97/1998م

معلقة الأعشى - ديوان العر

لئن منيت بنــا عن غب معركة لا تلفنــا عن دماء القوم ننتفل فلام ( لئن ) لقسم محذوف والتقدير ( والله لئن ) وإن شرطية جوابها ( لا تلفنا ) وهو مجزوم بحذف الياء ولم يجب عن القسم بل حذف جوابه لدلالة جواب. في مِرْفَقَيها إذا استَعرَضْتَها فَتَل لئنْ قتلتمْ عميداً لمْ يكنْ صدداً لنقتلنْ مثلهُ منكمْ فنمتثلُ لَئِنْ مُنِيتَ بِنَا عَنْ غِبّ مَعرَكَة ٍ. لئنْ قتلتمْ عميداً لمْ يكنْ صدداً، لمْ تُلْفِنَا مِنْ دِمَاءِ القَوْمِ نَنْتَفِلُ لَئِنْ مُنِيتَ بِنَا عَنْ غِبّ مَعرَكَة

شرح الرضيّ على الكافية اجتماع الشرط والقسم ، وتفصيل أحكام

لئن قتلتم عميداً لم يكن صدداً لنقتلن مثلهُ منكم فنمتثلُ لئن منيتَ بنا عن غبّ معركةٍ. لم تلفنا من دماءِ القومِ تنتفلُ.

موضوع: معلقة الأعشى معلقة غزلية ويقال عن الأعشى أنه (احسن من تعزل ) الأحد يوليو 13, 2008 9:12 p 39- لئن منيت بنا عن غب معركة لا تلفنا عن دماء القوم ننتفل. لام لئن موطئة لقسم محذوف، والتقدير والله لئن وإن شرط وجوابه لا تلفنا، وهو مجزوم بحذف الياء ولم يجب القس لئن منيت بنا عن غب معركة لا تلفنا من دماء القوم ننتقل ويروى وننتقل أي ننتقي، ومنيت: ابتليت، والانتقال: الجحود